Accueil du site > Culture

Culture

Dernier ajout : 23 avril.

Articles de cette rubrique

  • ندوة لرصد علائق التفاعل بين البحر وتاريخ المدينة الجـديدة والمجال البحري

    23 نيسان (أبريل)

    في إطار الاحتفاء بالذاكرة المحلية، ينظم فرع اتحاد كتاب المغرب بالجديدة ندوته الثانية عشرة في موضوع "الجديدة والمجال البحري" وذلك يوم الجمعة 24 أبريل 2015 بفضاء المكتبة الوسائطية. ومعلوم أن القرن التاسع عشر مثل حقبة ولادة جديدة لمدينة مازغان، حيث قرر السلطان مولاي عبد الرحمن أن يجعل منها ميناء هاما. هذه الوظيفة الاقتصادية للمدينة جعلتها محجا للتجار الإيطاليين والإنجليز والفرنسيين والإسبان. وبعد 1906 ومعاهدة الخزيرات، بدأ دور فرنسا يتعاظم داخل المغرب، ومعه تقوى الحضور الفرنسي وأصبحت المدينة فضاء لحركة تجارية قوية ينعشها التجار الأوربيون والطائفة اليهودية (...)

  • Médecines et médecins à El Jadida
    de la période portugaise aux lendemains de l’Indépendance
    de Mustapha Jmahri

    7 avril

    « Médecines et médecins à El Jadida » est le seizième ouvrage de l’essayiste marocain Mustapha Jmahri qui vient de paraître dans la sérié « Les cahiers d’El Jadida ». Cette étude (126 pages) dévoile la situation sanitaire dans cette ville depuis au moins cinq siècles. Elle a commencé d’abord par un état sanitaire de la cité lors de la période portugaise avant d’aborder l’intervention médicale des Européens à partir du XIXème siècle. Puis arriva le temps du Protectorat français de 1912 à 1956 et enfin les (...)

  • شجون التعليم في لقاء مع الفاعل التربوي محمد الصالحي بالجديدة

    30 mars

    سعيا منه إلى فتح حوارات حول بعض القضايا الفكرية والتربوية الراهنة ومساهمة في النقاش الدائر بخصوص الإصلاح في مجال التربية والتكوين، عقد فرع اتحاد كتاب المغرب بالجديدة ومؤسسة عبد الواحد القادري لقاء مع الفاعل التربوي محمد الصالحي، باعتباره صاحب تجربة طويلة في التدريس والتأطير والتدبير التربوي والإداري امتدت من ستينيات القرن الماضي إلى حدود سنة 2006 بعدد من المدن والمناطق المغربية. وبعد كلمة تقديمية من طرف الدكتور عبد المجيد نوسي تضمنت إطلالة تاريخية على مختلف المراحل التي قطعتها المدرسة المغربية عبر تاريخها الحديث، وبعد التعريف بالأستاذ محمد الصالحي، أعطيت (...)

  • بمناسبة اليوم العالمي للمرأة اتحاد كتاب المغرب بالجديدة ينظم لقاء مع الشاعرة رشيدة بوزفور

    20 mars

    تخليدا لليوم العالمي للمرأة نظم اتحاد كتاب المغرب بالجديدة بتنسيق مع مؤسسة عبد الواحد القادري لقاء مفتوحا مع الشاعرة رشيدة بوزفور خصص للحديث عن تجربتها الشعرية تخللته قراءات من ديوانيها "ينام الليل في عينيك" و"لمن الشوق كل مساء؟" في البداية وبعد كلمة ترحيبية لمحافظ مكتبة عبد الواحد القادري قدم الكاتب الحبيب الدائم ربي الضيفة، باعتبارها جديدية المولد والمنشأ، وخريجة الفوج الأول لمجازي شعبة اللغة العربية بكلية آداب الجديدة، كما تطرق إلى مسارها الإبداعي في مجال الكتابة الشعرية والسردية. وتوقف المتدخل عند خصوصية الصوت الإبداعي للشاعرة، ليفتح معها حوارية حول (...)

  • لقاء مع الأستاذ محمد الصالحي تجربة ومسار فاعل تربوي

    18 آذار (مارس)

    في إطار أنشطته الثقافية والعلمية، ينظم فرع اتحاد كتاب المغرب بالجديدة بتنسيق مع مؤسسة عبد الواحد القادري يوم الجمعة 20 مارس 2015 على الساعة الثالثة والنصف بمكتبة المؤسسة لقاء مع الأستاذ محمد الصالحي تجربة ومسار فاعل تربوي

0 | 5 | 10 | 15